المواصفات

المواصفات هي عبارة عن وثيقة يتم وضعها باتفاق عام ويتم إعتمادها من قبل جهة معترف بها، تقدم للاستخدام العام والمتكرر، القواعد أو الإرشادات العامة أو الخصائص المتعلقة بالأنشطة أو نتائجها بهدف تحقيق الدرجة المثلى من النظام والترتيب داخل سياق معين.

وتوفر المواصفات قواعد أو مبادئ توجيهية لسلع أو خدمات معينة بهدف تحسين جودتها، وتصبح المواصفات لوائح تنظيمية إذا ما تم اعتمادها من قبل جهة معينة كمواصفة إلزامية وعادة ما تركز المواصفات على الأداء من أجل تقليل العقبات الفنية إلى الحد الأدنى.

 

وعليه فقد قام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بتأسيس قطاع خدمات البنية التحتية للجودة الذي تولى تسهيل عملية تطوير المواصفات بالمشاركة مع جميع أصحاب العلاقة لمواءمة المواصفات القائمة مع الوثائق الأخرى ذات الصلة بالمواصفات من خلال العمل كطرف مساعد محايد يمثل مصالح كل من حكومة أبوظبي والقطاع الصناعي وبالتنسيق مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

 

كما يقوم القطاع بتحديد المواصفات ذات الصلة في المجالات التي لا توجد فيها معايير إماراتية من خلال توفير دليل فني يسلط الضوء على المواصفات الدولية المتوفرة بالإضافة إلى وضع مواصفات جديدة من خلال المشاركة مع جميع أصحاب العلاقة وفقاً للإجراءات المتبعة ورفع مستوى الوعي العام داخل الجهات الحكومية والقطاع الخاص بأهمية المواصفات والجودة والمطابقة.

 

اللجان الفنية الدائمة لمجلس أبو ظبي للجودة والمطابقة

قام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بتشكيل لجنة فنية دائمة بهدف تطوير المواصفات واعتماد برامج المطابقة والتي تضم في عضويتها ما يزيد عن (30) عضواً يمثلون جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بأعمال المجلس بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص والجهات الاتحادية بما فيها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

وتقوم اللجنة من خلال مجموعات العمل التابعة لها بوضع أولويات احتياجات المواصفات في إمارة أبوظبي وتعزيز التوافق على استخدام المواصفات الإماراتية والمواصفات الدولية في جميع القطاعات المختلفة بما فيها القطاع الصناعي.

 

هيئات تقييم المطابقة

يعرف مصطلح تقييم المطابقة، وفقا للمواصفة الدولية ISO/IEC 17000 على أنه "إثبات مطابقة المنتج أو العملية أو النظام الفرد أو الجهة لمتطلبات محددة"، وتضم جهات تقييم المطابقة، مختبرات الفحص والمعايرة والمختبرات الطبية وجهات التفتيش وجهات منح الشهادات.

وتهدف إدارة خدمات جهات تقييم المطابقة للتأكد من أن جهات تقييم المطابقة العاملة في إمارة أبوظبي تلبي المتطلبات الإلزامية الصادرة عن الجهات التنظيمية، ورفع مستوى هذه الجهات لتأهيلها للحصول على الاعتراف المحلي والدولي، من خلال تنظيم برامج اختبارات جدارة وورش تدريبية متخصصة. مما يؤدي في النهاية إلى تخفيض العوائق الفنية أمام حركة التجارة وتعزيز الثقة بالخدمات المقدمة من جهات تقييم المطابقة العاملة في إمارة أبوظبي.

 

برامج المطابقة

تمثل برامج المطابقة الآلية التي يتم من خلالها تحديد المتطلبات الأساسية لعملية تقييم مطابقة المنتج (السلعة أو الخدمة أو الأنظمة) للمواصفات واللوائح الفنية والاشتراطات التنظيمية ذات الصلة.

وتحدد برامج المطابقة أنظمة الفحص والتفتيش المناسبة للتأكد من مطابقة المنتج، وتتم عمليات تقييم المطابقة من قبل جهات فنية مختصة تسمى (هيئات تقييم المطابقة) وتشمل مختبرات الفحص وجهات إصدار الشهادات وجهات التفتيش، ويقدم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة خدمات برامج المطابقة في أربع مجالات أساسية هي: برامج مطابقة السلع، وبرامج مطابقة خدمات الأفراد، وبرامج مطابقة أنظمة إنتاج والأنظمة إدارية.

 

برامج مطابقة السلع

يقوم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ومن خلال برامج مطابقة السلع بالعمل مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص بتحديد المواصفات والاشتراطات اللازم توافرها في أنواع محددة من السلع سواء كانت بهدف التحقق من سلامة هذه السلع أو من كفاءة أدائها أو جودتها، ويتم تحديد هذه الأنواع من السلع بناء على احتياجات القطاعين العام والخاص.

تُمنح السلعة التي يتم التحقق من استيفائها لمتطلبات برنامج المطابقة شهادة مطابقة، وفي حالات محددة يتم منح الترخيص باستخدام علامة الثقة على السلعة كذلك، وتعتبر شهادة المطابقة وعلامة الثقة دليلا على أن خصائص السلعة ومكوناتها وعملية الإنتاج تفي بالشروط التي حددها برنامج المطابقة، وهي أداه لإثبات مصداقية مطابقة السلعة لمتطلبات برنامج المطابقة.

كما يقوم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وبشكل دوري بالتحقق من استمرارية مطابقة السلع الحاصلة على شهادة المطابقة والترخيص باستخدام علامة الثقة وذلك من خلال عمليات مراقبة الأسواق والتحقق المخبري لعينات عشوائية من هذه السلعة، حيث تعزز أنشطة مراقبة الأسواق الثقة في مصداقية سلامة وكفاءة وجودة السلع الحاصلة على شهادة المطابقة من المجلس والحاملة لعلامة الثقة.

 

برامج مطابقة خدمات الافراد

يتولى مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وضع برامج مطابقة لخدمات الأفراد بناء على المعايير المهنية والمتطلبات المتعلقة بالصحة والسلامة والأداء والبيئة المعتمدة من الجهات التنظيمية في إمارة أبو ظبي، حيث تتضمن المعايير المهنية الكفاءات والقدرات والمهارات الواجب توافرها في الفرد لمزاولة مهنة أو حرفة معينة.

ويقوم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بإعداد وتطوير برامج مطابقة خدمات الأفراد بالتعاون مع الجهات التنظيمية في أبوظبي والقطاعات الصناعية المختلفة في امارة أبوظبي لتمكين الأفراد والشركات الذين يقدمون مختلف الخدمات في الإمارة من تمييز كفاءتهم ومهاراتهم وذلك من خلال الحصول على شهادة مطابقة بعد الحصول على التدريب اللازم لمزاولة المهنة أو الحرفة.

وتمنح شهادة المطابقة للأفراد بعد أن يجتازوا الاختبارات اللازمة لذلك وفقاً لبرنامج المطابقة الخاص بكل مهنة أو حرفة، وتدل شهادة المطابقة على أن الشخص الذي يحمل هذه الشهادة مستوفي المعايير المهنية ذات الصلة والمعتمدة من قبل الجهات التنظيمية في إمارة أبو ظبي لمزاولة المهنة أو الحرفة.

 

برامج مطابقة أنظمة الإنتاج

يقوم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ومن خلال خدمات برامج المطابقة التي يقدمها بإعداد وتطوير برامج مطابقة أنظمة الإنتاج وذلك من خلال تبني المعايير ذات الصلة أو من خلال العمل مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص لتحديد المواصفات والاشتراطات اللازم توافرها عند تبني نظام انتاج معين.

 

برامج مطابقة خدمات النظم الإدارية

يتعاون مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة مع الشركاء من القطاع الخاص لتقييم الأنظمة المتبعة في المنشآت التي تطلب الحصول على شهادة الجودة الخاصة بالأنظمة ويتم منح شهادات المطابقة للمنشآت التي تلبي اشتراطات ومتطلبات برنامج المطابقة، كما يُمنح الترخيص باستخدام علامة الثقة للمنشآت الحاصلة على شهادة المطابقة.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك.
باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد