أبوظبي في 20 سبتمبر2022 نظم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة اليوم ملتقى الشركاء الإستراتيجيين للعام 2022 في فندق فيرمونت باب البحر أبوظبي، بمشاركة أكثر عن 200 شخص يمثلون 43 جهة حكومية محلية واتحادية وجهات من شركات القطاع الخاص.



وقال سعادة الدكتور هلال حميد الكعبي، أمين عام المجلس في كلمة له إن ملتقى شركاء مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يهدف الى تعزيز شراكاته من الجهات الحكومية المحلية والاتحادية لتحقيق أهدافه الإستراتيجية في تطوير وتنمية البنية التحتية للجودة في إمارة أبوظبي بما يلبي ويحقق تطلعات قيادة وحكومة إماراة أبوظبي الرشيدة في تعزيز تنافسية الإمارة اقليمياً ودولياً في مختلف القطاعات الحيوية.

وأكد حرص المجلس على العمل على تطوير البنية التحتية للجودة بالإمارة لتحقيق الريادة والمرجعية الفنية في مجالات التقييس وتقييم المطابقة والارتقاء بمواصفات وجودة المنتج المحلي والخدمات وتعزيز سلامة وحماية المستهلك وتنمية القطاعات الحيوية بالإمارة وضمان تنافسيتها.

وأضاف أن صلاحيات المجلس الواسعة مكنته من ممارسة أدواره ومسؤولياته القانونية والوطنية وتغطية إطار الجودة في مجالات متعددة الأمر الذي دعمه وبالتعاون مع الشركاء، من تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع الإستراتيجية.

واوضح سعادته أن المجلس تمكن من ضم جميع مختبرات الفحص في الجهات الحكومية تحت مظلة واحدة هي مختبر الفحص المركزي مما أسهم في تأسيس بنية تحتية فنية متقدمة في علوم الفحص وتقييم المطابقة مشيراً إلى أن معهد الإمارات للمترولوجيا أصبح المعهد الوطني للقياس لدولة الإمارات والممثل الرسمي لها في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس، وفي المحافل الرسمية في منظومة المترولوجيا الدولية.

ولفت إلى أن المجلس عمل على تأسيس منظومة الرقابة على المنتجات المتداولة في أسواق إمارة أبوظبي لضمان الجودة وسحب المنتجات المتداولة غير المطابقة للمواصفات الوطنية مما ساهم في رفع مستوى السلامة والصحة العامة والبيئة ونزاهة وعدالة الأسواق، وتحقيق الحماية لمصالح المستهلكين والمؤسسات العامة.

ونوه بأن المجلس عمل أيضا على توحيد المواصفات والمعايير والأدلة الفنية التي تتبناها الجهات الحكومية في الإمارة وذلك من خلال إصدار الدليل الإرشادي لمواصفات البنية التحتية للخدمات لإمارة أبوظبي و253 وثيقة فنية و39 برنامج مطابقة السلع و58 برنامج مطابقة مهن الأفراد.

وأكد أن مشاريع البنية التحتية للجودة، حظيت بدعم ورعاية كريمة من القيادة الرشيدة في حكومة أبوظبي مما جعلها تلعب دورا هاما في تحقيق توجهات الحكومة المستقبلية والمتمثلة في "المبادئ العشر للخمسين سنة القادمة" مشيرا إلى حرص المجلس على غرس مفهوم الجودة لدى جميع المستفيدين من خلال خدماته وذلك عبر حماية مصالحهم والمحافظة على سلامتهم ورفع مستوى جودة وسلامة المنتجات في أسواق الامارة ودعم وتمكين الاقتصاد والصناعات الوطنية ونشر ثقافة الجودة في مختلف القطاعات الحيوية في أبوظبي.

وأعلن سعادة امين عام المجلس عن إطلاق النسخة الثالثة من الدليل الإرشادي لمواصفات البنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي ليكون مرجعاً ً شاملاً لمختلف الوثائق الفنية التي تشمل المواصفات والمعايير المطبقة للبنية التحتية بما يعكس حرص المجلس على توسعة شراكاته مع مؤسسات القطاع الخاص كونه مكون أساسي في حركة الاقتصاد الوطني .

وشهد الملتقى استعراض أهم انجازات مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة منذ انشائه في العام 2009 ومن أبرزها تطوير وموائمة الوثائق الفنية حيث تم إصدار 354 وثيقة فنية واصدار 49 برنامج مطابقة للمنتجات تلبي احتياجات إمارة أبوظبي واصدار 20 برنامج مطابقة لخدمات الافراد والتحقق من 85 ألف أداة قياس قانونية، مستخدمة في إمارة أبوظبي.

وقام المجلس بالتفتيش على ما يقارب 670 ألف منتج مقيد متداوال في الأسواق المحلية وتطوير نظام "مانع" الذكي ليصبح معمولاً به منذ العام 2018 على المستوى الاتحادي للدولة وسحب أكثر من 600 منتج غير مطابق للاشتراطات والمتطلبات الخاصة به تمثل ما يقارب 70,000 سلعة والتحقق من 6000 عبوة معبأة مسبقاً منذ بدء تقديم الخدمة عام 2012.

كما قام المجلس بتقديم خدمة تقييم لحوالي 193 جهة تقييم المطابقة وتفويض 26 مختبراً في مجالات الانشاء ومواد البناء والبيئة لتقديم خدمات مختبر الفحص المركزي وتقديم 473 خدمة فحص رئيسة و3250 خدمة فحص فرعية في مجالات الأغذية والمشروبات، والمياه بأنواعها، والإشعاع، ومواد البناء والانشاء، والبيئة، والأدوية والأجهزة الطبية، ومستحضرات التجميل، والزراعة بالاضافة الى تنفيذ 4.5 مليون فحص مخبري منذ دمج المختبرات في عام 2014.

وتم انجاز 3662 أداة قياس تم معايرتها من قبل معهد الامارات للمترولوجيا منذ العام 2017 وتنفيذ 497 برنامج مقارنة بينية تم تقديمها لمختبرات المعايرة وبفضل المعهد أصبحت دولة الإمارات الأولى في المنطقة لعدد المقارنات البينية والثاني في المشاركة بالمقارنات البينية المسجلة في قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس.

ونجح المجلس في تسجيل مختبر الفحص المركزي من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فاو "FAO" كعضو في مختبرات التربة العالمية "GLOSOLA" واختيار مختبر الكيمياء غير العضوية كقائد إقليمي لتوحيد طرق العمل لفحوصات التربة في المنطقة.

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك.
باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد