أبوظبي في 30 سبتمبر2022 أصدر مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة دليل أبوظبي الإرشادي لقياس جاهزية التكنولوجيا "TRL" الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، وذلك بهدف دعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال على مستوى إمارة أبوظبي عبر تمكين التكنولوجيا الجديدة والابتكارات للتحول إلى مشاريع تجارية ذات جدوى عالية.


وجاء إصدار الدليل بعد اعتماده من قبل اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفينة التابعة للمجلس وذلك بناءً على دراسات شاملة ركزت على أفضل المعايير العالمية المعمول بها في هذا المجال، لتوفير مقياس موحد لمستوى نضح وجاهزية التكنولوجيا في إمارة أبوظبي.

وتم اصدار الدليل بناءً على طلب من مكتب أبوظبي للتنافسية التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وذلك بعد التوافق عليه من قبل مجموعة العمل التي ترأستها "اقتصادية أبوظبي" وعضوية ممثلين عن عدد من الجهات المتخصصة ومنها شركة أبوظبي الوطنية للبترول "أدنوك" ومؤسسة الإمارات العالمية للألمنيوم وجامعة الإمارات العربية المتحدة ودائرة البلديات والنقل ودائرة التعليم والمعرفة ودائرة الثقافة والسياحة ودائرة الصحة ومركز أبوظبي للصحة العامة ودائرة الطاقة وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وهيئة البيئة أبوظبي.

ويهدف الدليل إلى وضع مقياس موحد لقياس مستوى نضوج وجاهزية التكنولوجيا في إمارة ابوظبي، نظراً لاختلاف المفاهيم من جهة إلى أخرى حول هذا الموضوع، والذي بدوره أدى إلى الرجوع إلى المعايير العالمية المختلفة.

ويوفر دليل أبوظبي الإرشادي لقياس جاهزية التكنولوجيا معايير موحدة وموثوقة لتقييم مدى جاهزية أي تكنولوجيا جديدة، الأمر الذي سيساهم في مساعدة المستثمرين والجهات الحكومية ومراكز البحث والتطوير وحاضنات الابتكار وأصحاب المصلحة لاتخاذ قراراتهم المتعلقة بالابتكارات والتكنولوجيا الجديدة كما يوفر وسيلة لمشاركة المعرفة بين الجهات الحكومية المختصة والشركات والمؤسسات والعلماء، واستخدامه كأداة فعالة في تقييم المخاطر المتعلقة بتطوير التكنولوجيا.

ويعتبر الدليل مرجعية موحدة متخصصة على مستوى إمارة أبوظبي لدعم منظومة الابتكار من خلال توفير الأدوات اللازمة لدعم وتوجيه المبتكرين والمستثمرين لتحديد مرحلة التكنولوجيا قيد التطوير بشكل أفضل وتحديد نوع الاجراء والقرار المناسب بشأن قطاع التطوير والاستثمار في التكنولوجيا.

وقال سعادة بدر خميس الشميلي المدير التنفيذي لقطاع خدمات المطابقة والمواصفات بالمجلس إن تطوير وإصدار دليل أبوظبي الإرشادي لقياس جاهزية التكنولوجيا يأتي تماشياً مع توجهات حكومة إمارة أبوظبي الرامية إلى التركيز على القطاعات الاقتصادية التي تعتمد على المعرفة والابتكار، وتمكين الجهات ذات الصلة في القطاعات المختلفة من استخدام التكنولوجيا الأكثر ملاءمة من حيث الجاهزية والنضج لأغراضها ووفقًا للاحتياجات التي تتطلبها لتقديم خدماتها في إمارة أبوظبي.

وأضاف أن الدليل يسهم في تسهيل تطوير تكنولوجيا جديدة لدعم القطاعات التي تتميز – بمعدل نمو سريع ، وتشمل قطاعات التقنيات الزراعية والتكنولوجيا المالية والرعاية الصحية والصناعة الدوائية، والطاقة، والسياحة، وتقنية المعلومات وغيرها مشيداً بمستوى التعاون والشراكة بين المجلس وكافة الجهات ذات العلاقة التي أسهمت في انجاز الدليل.

من جانبها قالت هالة العامري، المدير التنفيذي لمكتب أبوظبي للتنافسية، التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي " يعد دليل أبوظبي الإرشادي لقياس جاهزية التكنولوجيا إضافة نوعية وامتداد طبيعي للسياسات والوسائل التي تعزز قدراتها بهدف تحسين الفعالية وزيادة الإنتاجية وتحقيق تغييرات إيجابية في مختلف القطاعات لدعم التنمية الاقتصادية".

وأضافت " تماشياً مع معايير التصنيع في القرن الـ21، فإن هذا الدليل المهم يعد خلاصة للعلاقات الوثيقة والجهود المشتركة بين الجهات الحكومية المعنية والشركاء الاستراتيجيين، حيث تعمل سوياً بهدف تعزيز اقتصاد أبوظبي ليتسم بالتنوع والاستدامة والفعالية".

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك.
باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد