أبوظبي 3 مايو 2023، أصدر معهد الامارات للمترولوجيا التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة خلال الربع الأول من العام الجاري 113 شهادة معايرة " قياس" لأدوات قياس قانونية ونفذ 16 مقارنة بينية "فحص الجدارة" وقدم 7 خدمات استشارية و7 تقارير تخصصية استشارية.

وأكد سعادة سعيد المهيري المدير التنفيذي لمعهد الإمارات للمترولوجيا حرص المعهد على دعم القطاعات الاقتصادية الحيوية في إمارة أبوظبي ودولة الامارات بشكل عام باعتباره المرجع الوطني للقياس في الدولة ومساهمته الفعالة على الصعيد الخليجي من خلال التجمع الخليجي للمترولوجيا وكذلك الدولي من خلال عضويته في اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس (CIPM MRA)، وبرنامج آسيا-باسيفيكي للمترولوجيا (APMP)، والتجمع الافريقي للمترولوجيا (AFRIMET) إضافة الى عضويته في الاتحاد الدولي للقياس (IMEKO).

وعلى هامش مشاركته في معرض ايدكس ونافدكس 2023 في فبراير الماضي وقع معهد الامارات للمترولوجيا اتفاقية تعاون مشترك مع شركة كاراكال الدولية بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجالات المترولوجيا "المقاييس" العلمية والفنية وتطوير تقنيات وقدرات القياس للصناعات الدفاعية.

كما وقع المعهد اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك لتدعيم علم القياس في مجالات الابتكار والبحوث العلمية والتطوير التكنولوجي والعلوم بما يسهم في تطوير وتنمية التكنولوجيا والتقنيات المتطورة في منظومة الاقتصاد المحلي في إمارة أبوظبي ودولة الامارات بشكل عام.  

وشارك معهد الامارات للمترولوجيا في مارس الماضي في اجتماعات اللجنة الدولية المشتركة لهيئات المترولوجيا الإقليمية التي ينظمها المكتب الدولي للأوزان والمقاييس BIPMوالهيئات المترولوجية الإقليمية (RMOs) حيث تم على مدى يومين مناقشة برامج المقارنات البينية "فحص الجدارة" بما يسهم في رفع إمكانيات الدول الأعضاء في التجمعات الإقليمية.

 كما شارك في اجتماعات اللجنة الاستشارية للكهرباء والمغناطيس التابعة للمكتب الدولي للأوزان والمقاييس BIPM"" الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس لمناقشة أنشطة المترولوجيا الكهربائية على مستوى العالم وقدم خلالها تقريراً عن قدرات القياس والمعايرة والمقارنات البينية الخاصة بالتجمع الخليجي للمترولوجيا. 

وحرصاً منه على دعم المختبرات المعتمدة لديه نظم معهد الامارات للمترولوجيا EMI ورشة عمل بمقره بالتعاون مع شركة "ويكا WIKA " الالمانية المتخصصة في معايرة مجالات التكنولوجيا شارك فيها 23 شخصاً من ممثلي شركات ومؤسسات القطاع الحكومي وشبه الحكومي والمختبرات المعتمدة لديه. 
وتم خلال الورشة تقديم عرض للتعريف بالمعهد والخدمات التي يقدمها في مجالات المقارنة المعيارية ومعايرة أدوات القياس والاستشارات الفنية والتدريب فيما قدمت شركة "ويكا" شرحاً عن خبراتها في مجالات المعايرة والتقييس والتعريف بأحدث الأجهزة والتقنيات التي تستخدمها في هذا المجال.
وقام وفد من التجمع الخليجي للمترولوجيا بزيارة الى معهد الامارات للمترولوجيا بهدف تعزيز التعاون المشترك لتسهيل الإجراءات اللازمة للدول الاعضاء في التجمع لتلبية المتطلبات والاشتراطات الفنية من خلال تنظيم عدة برامج في مجال المقارنات البينية والاشراف على تطبيق وتقييم نظم إدارة الجودة للمعاهد الوطنية.
اطلع وفد التجمع خلال زيارته على الخدمات التي يقدمها المعهد باعتباره المعهد الوطني للقياس في دولة الامارات وهي خدمات المعايرة والتدريب والاستشارة وفحص الجدارة (المقارنات البينية بين المختبرات) وخدمات الدراسات والبحث العلمي.
 

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد