أبوظبي في الأول من أبريل / 2021 عقدت إدارة خدمات المواصفات في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ورشة توعوية للجهات المعنية حول خدماتها في مجال إصدار الوثائق الفنية ومواءمتها على مستوى إمارة أبوظبي وفقاً للإجراءات المعتمدة في المجلس المتعلقة بالتقديم على الخدمة.

حضر الورشة 80 موظفا من الجهات الحكومية المشاركة وذلك في إطار دعم المجلس كافة الشركاء المعنيين في إمارة أبوظبي، من خلال وضع وثائق فنية خاصة بالإمارة وتقديم الخدمات المساندة التي من شأنها رفع مستوى جودة ومطابقة المنتجات والخدمات في الإمارة، لتلبية احتياجات الشركاء من الجهات التنظيمية والقطاع الخاص في الإمارة.

وقال سيف الباكري مدير إدارة خدمات المواصفات في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة إن الورشة تأتي في إطار حرص المجلس على تلبية احتياجات الشركاء من الجهات التنظيمية والقطاع الخاص من خدمات طلب إصدار المعايير والوثائق الفنية في أبوظبي وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في تحديد الوثائق الفنية اللازمة التي من شأنها رفع مستوى جودة ومطابقة المنتجات والخدمات.

وأضاف أنه تم خلال الورشة استعراض قاعدة البيانات المتوفرة على الموقع الإلكتروني للمجلس لغايات الوصول للوثائق الفنية بما فيها الأدلة الارشادية ذات العلاقة بالدليل الإرشادي لمواصفات البنية التحتية للخدمات لإمارة أبوظبي والذي تم اعتماده من قبل المجلس التنفيذي الموقر في العام 2017.

وأشار إلى أن إدارة خدمات المواصفات أصدرت عدة وثائق فنية وهي معايير أبوظبي الفنية، واشتراطات أبوظبي المهنية، ودليل أبوظبي الارشادي، وتقرير أبوظبي الفني.

وحول آليات التطوير التي تنتهجها الإدارة في مواءمة الوثائق الفنية على مستوى الإمارة قال الباكري: "قامت إدارة خدمات المواصفات باستحداث آلية معتمدة لتطوير ومواءمة الوثائق الفنية وقد تم التوافق عليها من قبل الجهات المعنية من خلال اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية والتي تضم في عضويتها 22 جهة معنية، حيث تضمنت هذه الآلية عملية تقييم معيارية لطلبات مشاريع مواءمة الوثائق الفنية وبرامج المطابقة، من خلال فريق تقييم خارجي يمثل الجهات التنظيمية المعنية بالأبعاد الخمسة الرئيسية "البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والأمني والصحة العامة" حيث يتم من خلال هذه الآلية حصر احتياجات جميع الجهات المعنية من طلبات مشاريع مواءمة الوثائق الفنية وبرامج المطابقة في كل عام وتقييمها حسب المعايير المعتمدة ومن ثم إعداد الخطة السنوية للمشاريع التي تلبي متطلبات التقييم بعد التوافق عليها من خلال اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية.

وتكمن أهمية هذه الآلية المستحدثة في المساهمة في حوكمة منظومة المواصفات على مستوى الإمارة، من خلال تنفيذ مشاريع تحقق مصالح الشركاء وتعود بالنفع العام على الإمارة.

وأشار الباكري إلى أن عملية تطوير ومواءمة الوثائق الفنية تتم بالتعاون مع الشركاء، حيث تقوم إدارة خدمات المواصفات بالتنسيق مع الجهات المعنية وذلك بمخاطبتها لتحديد وتشكيل مجموعات العمل والتي تضم مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال معين، وتكون المهمة الرئيسية لها هي التوافق على الوثيقة الفنية المطلوبة، وذلك كنتيجة لعملية تطوير ومواءمة الوثائق الفنية.

وأكد الباكري أهمية العمل المشترك مع الشركاء لتطوير ومواءمة الوثائق الفنية للارتقاء بمستوى جودة ومطابقة المنتجات والخدمات في أبوظبي، وذلك لدعم تطوير البنية التحتية للجودة وتحقيق استدامة الأعمال بما يخدم مستهدفات رؤية أبوظبي 2030.

المصدر

أخر تحديث28 يونيو 2020
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك.
باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد