أبوظبي 7 سبتمبر 2022، اعتمد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الإصدار الثالث لدليل أبوظبي الإرشادي للغذاء المتداول في المؤسسات التعليمية والذي يهدف إلى المحافظة على صحة وسلامة الطلاب في المؤسسات التعليمية والمساهمة في دعم جهود إمارة أبوظبي في مكافحة السمنة، والحد من الأمراض المزمنة لدى الأجيال القادمة وضبط الغذاء المتداول في المؤسسات التعليمية في إمارة أبوظبي من خلال ضمان مطابقته للمعايير المطلوبة.

 
ويأتي إصدار هذا الدليل، بعد اعتماده من قبل اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية التابعة للمجلس؛ وذلك بعد أن تم التوافق عليه من قبل مجموعة العمل الفنية التي قام المجلس بتشكيلها بعضوية الجهات المعنية في الإمارة، والتي ضمت كلاً من دائرة التعليم والمعرفة «الجهة الطالبة للمشروع» وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومركز أبوظبي للصحة العامة ودائرة التنمية الاقتصادية ومؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية ومعهد أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ومعهد التكنولوجيا التطبيقية.

وقال بدر الشميلي المدير التنفيذي لقطاع المطابقة والمواصفات بالمجلس ورئيس اللجنة: يعد هذا الدليل إحدى الأدوات المهمة لتوجيه الإدارات المسؤولة في جميع المؤسسات التعليمية نحو ضرورة اتباع السبل العلمية والصحية في كيفية التعامل مع الغذاء، وضمان مطابقة الأغذية التي يتم توريدها إلى المؤسسات التعليمية للمعايير التي تم التوافق عليها في الدليل.

وأضاف: «إن مجال تطبيق الدليل يشمل المؤسسات التعليمية في إمارة أبوظبي الحكومية والخاصة والمنشآت الغذائية التي تقوم بتوريد المواد الغذائية إلى المدارس أو الجهات العاملة في مقاصف المؤسسات التعليمية والتي تلتزم بالقواعد والاشتراطات الصحية التي تضمنها الدليل إضافة إلى الإرشادات الخاصة الصحية الواجب اتباعها في كافة مراحل السلسلة الغذائية من استلام وتحضير وطهي وحفظ وتداول وبيع الأغدية وفق معايير خاصة».

ويتضمن الدليل توفير اشتراطات ومعايير لضمان توفير غذاء سليم وآمن، إضافة إلى الإجراءات الواجب اتخاذها لكافة مراحل السلسة الغذائية وكيفية إنتاج وتجهيز وتخزين أو توزيع الغذاء، للتأكد من سلامته وصلاحيته للاستهلاك البشري وتوجيه الإدارات المسؤولة في جميع المؤسسات التعليمية نحو ضرورة اتباع السبل العلمية والصحية في التعامل مع الأغذية التي يتم بيعها أو تداولها داخل المؤسسة التعليمية.

وشمل تحديث الدليل العديد من الإضافات المهمة كتحديد قوائم الأغذية وتسمية قائمة الممنوعات الحمراء وإضافة بعض المواد الغذائية والوجبات الخفيفة؛ وذلك بما يتناسب مع المعايير العالمية وآخر التحديثات العلمية بهذا الشأن.

 

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد