أبوظبي 2 مايو 2023، نفذ مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة عمليات تفتيش وتدقيق خلال الربع الأول من العام الجاري على 26 الفاً و214 منتجاً في أسواق ومنافذ البيع على مستوى إمارة ابوظبي منها 24 ألفاً و91 منتجاً خلال زيارات التفتيش الميداني و2123 منتجاً عبر منصات البيع الالكترونية.

وجاء في تقرير مؤشرات اداء قطاع الاسواق والمستهلكين بالمجلس للربع الأول من العام 2023 أن إجمالي أدوات القياس القانونية التي تم التحقق منها في أسواق الإمارة بلغ 4 الاف و896 أداة قياس فيما بلغ عدد العبوات التي تم التحقق منها في المصانع والأسواق 312 عبوة بإجمالي 7800 سلعة.

 وأشار التقرير الى أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة قام خلال زيارات التفتيش بسحب عدد 2 من المنتجات من أسواق الإمارة وهي من المنتجات المسحوبة دولياً فيما تم تصحيح 3 منتجات أخرى بإجمالي 1456 سلعة. 

وأكد سعادة خلف المزروعي المدير التنفيذي لقطاع الاسواق والمستهلكين بمجلس ابوظبي للجودة والمطابقة حرص المجلس على تحقيق سلامة المنتجات المتداولة في أسواق إمارة أبوظبي من خلال مراقبة المنتجات للتأكد من مطابقتها للمواصفات واللوائح الفنية الخاصة بها حيث يتم أخذ عينات منها وفحصها في مختبرات المجلس.  

وقال إن المجلس يسعى بشكل مستمر الى تطوير وتحسين واستدامة خدماته من خلال تبني وتنفيذ أفضل المنهجيات والممارسات الدولية والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وتعزيز كفاءة موظفيه وتمكينهم وتوفير التدريب المستمر لهم، بالإضافة الى التخطيط الفعّال والكفؤ لعمليات الإعداد والتنفيذ والمتابعة والقياس لخدماته المقدمة التي من شأنها تنمية وتطوير الصناعات المحلية وتعزيز تنافسيتها وضمان سلامة وحقوق المستهلكين في إمارة أبوظبي. 

وأوضح سعادة خلف المزروعي إن نتائج مؤشرات أداء قطاع الاسواق والمستهلكين خلال الربع الأول من العام الجاري تعكس مدى حرص والتزام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة على ضمان تحقيق التجارة العادلة في الإمارة، حيث تخضع الصادرات والواردات من السلع للرقابة بالتعاون بين الجهات المختصة، بما يمكن المجلس من القيام بدوره الرقابي للتأكد من سلامة المنتجات وخلوها من المواد التي قد تشكل خطراً على الصحة والسلامة.

وأفاد التقرير الى أن 8 من مفتشي مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تسلموا شهادة مأمور الضبطية القضائية الصادرة عن اكاديمية التدريب القضائي التابعة لدائرة القضاء أبوظبي فيما تم تجديد صفة مأمور الضبطية القضائية لحوالي 18 مفتشاً أخراً بالمجلس وذلك بعد اجتيازهم ولمدة شهرين برنامج التكوين الأساسي للتأهيل لمنح صفة الضبطية وفق القواعد المحددة لهذا الشأن. 

وفي إطار خطة وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتنفيذ برامج الرقابة على العبوات المعبأة مسبقاً نفذ قطاع خدمات الأسواق والمستهلكين حملة تفتيش ورقابة على العبوات المعبأة مسبقاً لمنتجات المير الرمضاني استمرت خلال الفترة من 21 الى 24 مارس الماضي وركزت على منافذ البيع في إمارة أبوظبي استهدفت 13 سوقاً موزعة على 6 في مدينة أبوظبي و4 في العين و3 في الظفرة  حيث استهدفت الحملة التحقق من كميات منتجات العبوات المعبأة مسبقا للمنتجات الرمضانية ومن مطابقتها للمواصفات كما ركزت على التأكد من استخدام وحدات القياس القانونية المعتمدة في الدولة.
 

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد