أبوظبي 24 أكتوبر 2022، أصدر مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، ممثلاً في اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية دليل أبوظبي الإرشادي لنقل المواد الخطرة، بالتعاون مع مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل، بهدف ضمان سلامة وأمان الطرق على مستوى إمارة أبوظبي بما يضمن تطبيق قواعد ومتطلبات نقل المواد الخطرة وفق التشريعات والقوانين ذات العلاقة بتحسين فاعلية عمليات النقل في الإمارة.

ويركز الدليل على متطلبات واشتراطات إدارة ومراقبة نقل المواد الخطرة في شبكة الطرق في إمارة أبوظبي، وتدابير السلامة أثناء نقلها للحد من مخاطرها على العاملين والأصول والبيئة، إضافة إلى اشتراطات الحصول على تصاريح نقل المواد الخطرة للشركات والمركبات والسائقين، وتحديد المسار على شبكة الطرق.

وقال بدر خميس الشميلي، المدير التنفيذي لقطاع خدمات المطابقة والمواصفات في المجلس، رئيس اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية، إن الدليل يتضمن إرشادات رئيسية تستند إلى اللوائح الوطنية لدولة الإمارات، وكذلك اللوائح والاتفاقيات الدولية، مثل «الاتفاقية الأوروبية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع الخطرة عن طريق البر ADR 2021».

وأوضح مركز النقل المتكامل أن الدليل يحدد المسؤوليات القانونية لكل جهة من الجهات المعنية، وتطبيق تدابير السلامة التي تتعين مراعاتها أثناء نقل المواد الخطرة للحد من المخاطر التي قد يتعرض لها العاملون أو عامة الناس، أو تلك الأضرار التي يمكن أن تلحق بالبيئة أو البنية التحتية في حال عدم الالتزام التام بإجراءات السلامة أثناء نقلها.

ويوفر الدليل تصنيف المواد الخطرة مع عرض متطلبات التعبئة والوسم، ووضع العلامات على العبوات والمركبات والخزانات المستخدمة في نقل المواد الخطرة، بما يتوافق مع المعايير والمواصفات الإقليمية والدولية.

ويوضح متطلبات وسجلات التدريب اللازمة لضمان توفير المعدات والموظفين المؤهلين للإشراف على نقل المواد الخطرة، وشروط نقلها من حيث التعبئة والتحميل المختلط، وكذلك القيود المفروضة على المرور عبر الأنفاق ومواقف السيارات.

كما يركز على متطلبات ومواصفات نظام تتبع المركبات الإلكتروني الذي يجب تركيبه على المركبات المستخدمة في نقل المواد الخطرة، وتوضيح متطلبات تناول ونقل النفايات الخطرة، وتحديد متطلبات تصاريح نقل المواد الخطرة في الإمارة للشركات والمركبات والسائقين، ومسارات الطرق وتوضيح متطلبات التفتيش وقائمة العقوبات.

ويأتي إصدار الدليل بعد اعتماد اللجنة الفنية الدائمة معايير أبوظبي الفنية، حيث عمل على إنجازه فريق تابع للجنة.

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك.
باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد