أبوظبي في 15 سبتمبر2021 أكد سعادة الدكتور هلال الكعبي الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة أن المجلس يعمل وفقا لمحددات رؤية حكومة أبو ظبي التي ترتكز على نمو القطاعات الحيوية غير النفطية وذلك بالاستفادة من مقارنات معيارية مع عدد من دول العالم المتقدمة والتي حققت سبقا وتطوراً ملحوظين في مجال البنية التحتية للجودة.

 

- "أبوظبي للجودة والمطابقة" يستشرف المستقبل بخطط عملية ومشاريع واعدة.

-استراتيجية واضحة لمرحلة جديدة من البناء والتقدم للخمسين عاما القادمة.

- 29.33 ألف عينة تم فحصها و تنفيذ293.3 ألف فحص والتحقق من 10.77 آلاف أداة قياس.

"أبو ظبي للجودة والمطابقة " يوفر منظومة قياس عالمية تلبي احتياجات القطاعات الوطنية.


أبوظبي في 15 سبتمبر2021  أكد سعادة الدكتور هلال الكعبي الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة أن المجلس يعمل وفقا لمحددات رؤية حكومة أبو ظبي التي ترتكز على نمو القطاعات الحيوية غير النفطية وذلك بالاستفادة من مقارنات معيارية مع عدد من دول العالم المتقدمة والتي حققت سبقا وتطوراً ملحوظين في مجال البنية التحتية للجودة.

وقال سعادته في حوار مع وكالة أنباء الإمارات "وام" إن المجلس لديه استراتيجية واضحة تمكنه من تبوء مقدمة الصفوف والعمل لمرحلة جديدة من البناء والتقدم بما يواكب طموحات الخمسين عاما القادمة من خلال الرؤى الاستراتيجية المستندة إلى خطط عملية ومشاريع واعدة معتمدة على الابتكار والمعرفة وأحدث الوسائل العلمية والعملية المرتكزة على استشراف المستقبل ومنطلقين نحو الريادة التي تليق باسم إمارة أبو ظبي ودولة الإمارات.

وأضاف سعادته أن المجلس حقق العديد من الإنجازات المتميزة في مختلف قطاعاته منذ تأسيسه في العام 2009 وبدء تقديم خدماته للقطاعات المختلفة بالإمارة في العام 2011 خاصة خلال العام الماضي على الرغم من الظروف الاستثنائية لجائحة "كورونا" التي يشهدها العالم الأمر الذي انعكس إيجابيا على مختلف القطاعات وعلى الأسواق والمستهلكين في أبوظبي.

وقال الكعبي إن المجلس يقدم 596 خدمة حاصلة على الاعتماد الدولي بنهاية العام الماضي في حين بلغ عدد العينات التي تم فحصها في المجلس نحو 29.33 عينة إضافة إلى تنفيذ 293.333 فحصا مضيفا أن عدد عينات المنتجات التي تم التفتيش عليها وصل إلى 71.484 فيما بلغ عدد أدوات القياس القانونية التي تم التحقق منها 10.779 أداة.

وأوضح سعادته أن الأثر المتوقع لتطبيق برامج المطابقة والوثائق الفنية على القطاعات المختلفة وفق الدراسات التي أجراها المجلس من شأنه أن يسهم في توفير ما يزيد على 320 مليون درهم سنويا نتيجة تخفيض تكلفة استهلاك المياه وتحلية 50 مليون متر مكعب من المياه إضافة إلى تخفيض استهلاك الطاقة اللازمة لإنارة الشوارع بنسبة تزيد على 70% وما يرفق ذلك من خفض الانبعاثات الكربونية.

وذكر أن برامج المطابقة والوثائق الفنية تسهم في توفير ما يزيد عن 700 مليون درهم سنويا نتيجة ترشيد استهلاك الكهرباء بمقدار 5.550 جيجاوات / ساعة في السنة.

وأضاف الكعبي أن المجلس تمكن من توحيد مختبرات الفحص الحكومية تحت مظلة واحدة "مختبر الفحص المركزي" مما ساهم في رفع كفاءة منظومة الفحص في الإمارة وتقديم خدمات فحص في مجالات متنوعة كالأغذية والمشروبات والمياه بأنواعها وفحوصات الإشعاع ومواد البناء والبيئة والأدوية والأجهزة الطبية ومستحضرات التجميل والزراعة والتي شملت 473 خدمة رئيسية وأكثر من 3250 خدمة فحص فرعية تقدّم من خلال مختبره الرئيسي في أبوظبي وفرع مدينة العين ومختبر الإنشاءات في أبوظبي. . إضافة إلى تقديم خدمات جديدة مثل خدمة برامج الجدارة التي استحدثت عام 2014 والتي كان لها أثر كبير في دعم منظومة اعتماد المختبرات في الدولة، وتقدم حاليًا 94 برنامجًا في مجالات الفحص المختلفة.

وأشار الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة إلى أن المجلس عمل على موائمة مجموعة كبيرة من المواصفات والتي بلغت 253 وثيقة تقييسيه ومن أبرزها إصدار الدليل الإرشادي لمواصفات البنية التحتية للخدمات في إمارة أبو ظبي والذي ساهم في موائمة متطلبات الجهات الحكومية في الإمارة في هذا المجال إضافة إلى إصدار 58 برنامج مطابقة لخدمات الأفراد، و39 برنامج مطابقة للمنتجات.

وأوضح سعادته أن المجلس حرص على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع خدمات المواصفات والمطابقة، ليكون الداعم الرئيسي لتطوير خدمات البنية التحتية للجودة في مجال التقييس والمعايرة ومواءمة الوثائق الفنية وخدمات برامج المطابقة بما يعزز جودة وتنافسية السلع والخدمات المقدمة في إمارة ابوظبي.

وحول إنجازات قطاع خدمات الأسواق والمستهلكين.. قال الكعبي إن القطاع يسعى منذ إطلاق أولى خدماته في عام 2011 إلى تطوير وتحسين واستدامة خدماته من خلال تبني وتنفيذ العديد من المنهجيات المتعلقة بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وتعزيز كفاءة موظفيه وتمكينهم وتدريبهم، بالإضافة إلى التخطيط الفّعال والكفؤ لعمليات الإعداد والتنفيذ والمتابعة والقياس لخدماته المقدمة التي من شأنها تنمية وتطوير الصناعات المحلية وتعزيز تنافسيتها وضمان سلامة وحقوق المستهلكين في الإمارة.

واستطاع قطاع خدمات الأسواق والمستهلكين خلال السنوات العشر الماضية أن يحقق جميع أهدافه المخطط لها لا سيما خلال عام 2020 على الرغم من جائحة "كوفيد 19" التي اجتاحت العالم حيث نجح القطاع في إجراء "10779" عملية تحقق مترولوجي على أدوات قياس قانونية تشمل الموازين التجارية ذات الدقة العالية والمنخفضة وعدادات بيع المشتقات البترولية في محطات الخدمة والقبانات الأرضية وأدوات قياس الطول وضغط الإطارات كما تم إجراء "3481" عملية تحقق مترولوجي من العبوات المعبأة مسبقًا بالإضافة الى إجراء "71484" عملية تفتيش على مطابقة وسامة المنتجات المقيدة، والتي تشمل الأجهزة الكهربائية المنزلية والعاب الأطفال واطارات المركبات الصغيرة والكبيرة والمنظفات المنزلية والمواد الملامسة للأغذية ومنتجات التبغ والسجائر.

وأضاف سعادته أنه لتحقيق الهدف الاستراتيجي في أن يكون المختبر المركزي مركزًا إقليميًا متميزًا في خدمات الفحص وتقييم المطابقة قدم المجلس خدمات فحص في مجالات الأغذية والمشروبات والمياه بأنواعها، وفحوصات الإشعاع ومواد البناء والانشاء والبيئة والأدوية والأجهزة الطبية ومستحضرات التجميل والزراعة والتي تشمل 473 خدمة رئيسية وأكثر من 3250 فحصا فرعيا تقدم من خلال مختبره الرئيسي في أبو ظبي وفرع مدينة العين، ومختبر الإنشاءات في أبو ظبي.

وذكر سعادته أن عدد الفحوصات المنفذة منذ دمج المختبرات في عام 2014 بلغ أكثر من 4.5 مليون فحص وقد عمل المختبر على توسيع قدراته في شتى المجالات ونظرًا لكفاءة المختبر ودقة نتائجه وسمعته فقد تم تسجيل المختبر المركزي من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فاو FAO كعضو في مختبرات التربة العالمية GLOSOLA كما تم اختيار مختبر الكيمياء غير العضوية كقائد إقليمي لتوحيد طرق العمل لفحوصات التربة في المنطقة.

وحول إنجازات معهد الإمارات للمترولوجيا.. قال الكعبي إن المعهد يعد مشروعًا وطنيًا رائدًا على مستوى المنطقة، فقد أثر تأسيسه بشكل إيجابي ومباشر على القطاعات الاقتصادية والحيوية المختلفة في الدولة بما فيها قطاع الصناعة من خلال تقليل كلفة الخدمات والوقت المستغرق لتقديمها بالإضافة إلى تسهيل القبول الدولي للصناعات الوطنية الإمارتية والارتقاء بالقدرة الإنتاجية في الدولة وتوسعت خدمات المعهد ودوره عن النطاق الوطني لتشمل المنطقة في مجال المقاييس بما يحقق الدعم المترولوجي الخليجي ورفع من كفاءة المنظومة المترولوجية حيث بلغت عدد المعايرات التي قدمها المعهد خال عام 2020 نحو "708" خدمة لعمائه في القطاع الحكومي والخاص بالدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أنه وبهذه المناسبة تم إعداد وإصدار كتيب إنجازات المجلس الذي يحتوي على العديد من الروابط التي تمكن من الاطلاع على عدد كبير من الوثائق الفنية الصادرة من المجلس خلال عشر سنوات من العطاء في مجال البنية التحتية للجودة في الإمارة.

 

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد