دبي 27 أكتوبر 2022، شارك مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، في فعاليات معرض «أغرا الشرق الأوسط» دبي 2022 في مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار «تحقيق غد آمن على الغذاء».

وقال المهندس عبدالله المعيني، المدير التنفيذي لقطاع مختبر الفحص المركزي في المجلس إن المشاركة هدفها عرض خدمات المجلس الداعمة في مجالات الفحص المتنوعة عبر مختبر الزراعة الذي يعدّ جزءاً من مختبرات قطاع مختبر الفحص المركزي التابع للمجلس.

وأضاف «تسهم خدمات الفحص الزراعي التي يقدمها المجلس في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الأمن الحيوي والاستدامة في القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي».
وأكد حرص المجلس على توفير خدمات الفحوص البيئية وفحوص المياه بأنواعها، كمياه الشرب ومياه الري ومياه الآبار والمياه المعالجة، بحيث يتوسع في خدماته الحالية، ليغطي نطاقاً أشمل في فحوص المنتجات الزراعية والمحاصيل، والفحوص الإشعاعية التي يتفرد بها في الإمارة.
وأوضح المعيني، أن المختبر المركزي قدم خلال مشاركته في المعرض خدمات الفحص المتنوعة، مستعرضاً التحاليل الزراعية المقدمة المتمثلة في تحاليل جودة الأسمدة بمختلف أنواعها، وتحاليل التربة وتحاليل المياه المستخدمة لأغراض الزراعة، وتحاليل النبات وفق المواصفات والمعايير المعتمدة في الدولة، التي تكمن أهميتها في مساعدة الجهات المعنية على اتخاذ القرار والتطوير في المجال الزراعي. باستخدام أجهزة متطورة وعلى دقة عالية.
فيما أشارت الدكتورة مريم الشامسي، مديرة إدارة علوم الحياة في العين، الى أن الفحوص التي قدمها مختبر الزراعة كفحوص جودة الأسمدة بمختلف أنواعها، تسهم في تقييم جودة الأسمدة وفق المعايير المحلية، وتتضمن تحليل التوصيل الكهربائي، الأس الهيدروجيني، والرطوبة، ونسبة البروتين، ونسبة الكربون الى النيتروجين، والمادة العضوية، ونسبة كلوريد الصوديوم، والكشف عن المعادن الثقيلة.
كما تحدد تحاليل التربة التي يقدمها المختبر الزراعي نوع التربة الزراعية وتقييمها، وفحص العناصر المتاحة في التربة والكاتيونات والأيونات والأس الهيدروجيني، وكربونات الكالسيوم والتحليل الميكانيكي، والمعادن الثقيلة في التربة. أما التحاليل المايكرو بيولوجية، فتتضمن تحليل بكتريا السيدوموناس، والنيماتودا الممرضة والفطريات.

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك.
باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد