أبوظبي في 6 يناير2022، أكد سعادة خلف المزروعي المدير التنفيذي لقطاع خدمات الأسواق والمستهلكين التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة على استمرارية القطاع في تنفيذ زيارات التفتيش الميدانية لضمان سلامة المنتجات المقيدة وأدوات القياس القانونية المستخدمة والمتداولة في الأسواق والعبوات المعبأة مسبقاً، وحماية حقوق المستهلكين، وتحقيق العدالة التجارية، والتأكد من مطابقة تلك المنتجات للاشتراطات والمتطلبات الواردة في التشريعات واللوائح الفنية والمواصفات القياسية الاماراتية ذات الصلة.



 وتطبيقًا لخطط القطاع التفتيشية على الأسواق.. قال المزروعي إن القطاع نفذ خلال العام 2021 زيارات تفتيش ميدانية على ما يقارب 70,000 منتجًا متنوعًا من المنتجات المقيدة المعروضة في منافذ البيع والمراكز التجارية على مستوى الإمارة، كما تم تنفيذ ما يزيد عن 11,700 عملية تحقق من أدوات القياس القانونية المستخدمة والمتداولة في الأسواق، إضافة إلى التفتيش على ما يزيد عن 7170 منتجًا عبر منصات البيع الالكترونية.

 وأضاف حقق القطاع نتائج متعددة أخرى خلال هذه الفترة من العام الجاري تمثلت بفحص ما يقارب 17800 عبوة من العبوات المعبأة مسبقًا في المصانع والأسواق حيث تمثل هذه العبوات 815 منتجاً، كما تم سحب إجمالي 35 من المنتجات وهو ما يعادل 767 سلعة من هذه المنتجات، وتصحيح 25 من المنتجات بما يعادل 7450 سلعة.

 وقال إن قطاع خدمات المستهلكين والأسواق هو الذراع الميداني لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة في أنشطة وعمليات مسح ومراقبة الأسواق المتعلقة بسلامة المنتجات المقيدة وعمليات التحقق المترولوجي من أدوات القياس القانونية والعبوات المعبأة مسبقاً في أسواق إمارة أبوظبي، ومن هذا المنطلق، ارتبطت عمليات القطاع بشكل فعّال بالهدف الإستراتيجي للقطاع المتمثل بـ "أن نكون حماة لسلامة المنتجات وعدالة الأسواق في إمارة أبوظبي".

 الجدير بالذكر، أن الزيارات الميدانية التفتيشية لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تستهدف التأكد من مطابقة المنتجات للاشتراطات الإلزامية في الدولة من خلال التركيز على أربعة محاور رئيسية وهي "التأكد من عدم تداول منتجات مسحوبة إضافة إلى حصول المنتجات المقيدة المعروضة على شهادات المطابقة فضلًا عن توفر المعلومات الإيضاحية للمنتجات وأخذ عينات للمنتجات المقيدة وفحصها في المختبرات للتأكد من سلامتها".

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك.
باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد