أبوظبي في 21 نوفمبر2021 أصدر مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الجهة المعنية بتطوير وتنفيذ برامج المطابقة في إمارة أبوظبي 1237 شهادة مطابقة خدمات الافراد العاملين في مجال مكافحة آفات الصحة العامة والتي تشمل في الوقت الراهن ثلاثة مهن هي: مدير مكافحة الآفات العامة ومشرف مكافحة الآفات العامة وفني مكافحة الآفات العامة.


واوضح المهندس عبدالله حسن المعيني المدير التنفيذي لمختبر الفحص المركزي التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة والمدير التنفيذي لقطاع خدمات المطابقة والمواصفات بالإنابة، أن المجلس أصدر 1237 شهادة مطابقة خدمات الأفراد العاملين في مجال مكافحة آفات الصحة العامة منذ إطلاق البرنامج في نهاية عام 2018، حيث تم إعداد البرنامج وفقاً للمعايير المهنية المعتمدة بهذه المهن والتي تم تطويرها من قبل مجموعة عمل بقيادة مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير " وبالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة.

  و أكد المعيني أن المعايير التي يستند عليها البرنامج تساهم في رفع جودة الخدمات المقدمة في هذا القطاع من خلال ضمان كفاءة الأفراد العاملين في هذا المجال والتأكد من امتثالهم للمتطلبات الفنية المعتمدة في إمارة ابوظبي، والتي تشمل القدرات المطلوبة للقيام بمهام المهن، والمهارات المتوافقة مع أعلى معايير الجودة والسلامة والمعرفة اللازمة لمسؤوليات المهن .

  وأشار المعيني إلى أن البرنامج يهدف إلى تعزيز قدرات وكفاءات الأفراد العاملين في مجال مكافحة الآفات العامة وحماية المجتمع من الممارسات الخاطئة والناتجة عن العمالة غير المؤهلة  من خلال التأكد من امتلاك الافراد العاملين بهذه المهن للشروط والمعايير المعتمدة لضمان تقديم خدمات ذات جوده عالية مما يساهم في دعم العاملين في هذا المجال الهام والحيوي وتزويدهم بالخبرات اللازمة لاستخدام المبيدات في الأماكن المخصصة لها وتكريس أفضل الممارسات والأساليب الفعالة للوصول إلى بيئة صحية وآمنة ومستدامة كما يساهم هذا البرنامج في تعزيز ثقة أفراد المجتمع بالخدمات المقدمة من الجهات المعنية في هذا المجال.

  وأوضح أن البرنامج يتضمن إخضاع الافراد العاملين في هذا المجال لعملية مكونة من أربعة مراحل تبدأ بتقييم المعرفة والقدرات والمهارات الخاصة بهم من خلال الخضوع لاختبار نظري وعملي، ثم يقوم المجلس بإصدار شهادات المطابقة لمن يستوفي الاشتراطات والمعايير ويقوم مركز أبوظبي لإدارة النفايات بإصدار تصاريح مزاولة مهنة واستكمال اجراءات ترخيص الشركات بعد أن يستوفي موظفيها متطلبات برنامج المطابقة ومنحهم شهادة المطابقة، ومن ثم تتم متابعة أداء العاملين عن طريق برامج التفتيش العشوائية أو المجدولة.

  ومن جهته أكد المهندس محمد محمود  المرزوقي مدير إدارة مشاريع مكافحة اَفات الصحة العامة لدى مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير أن هذا البرنامج يأتي لرفع مستوى تقديم الخدمات للجمهور المعني ويساهم في ارتقاء العمل الميداني والذي يشكل دعم كبير للقطاعين العام والخاص في تكامل اعمال مكافحة افات الصحة العامة على مستوى إمارة أبوظبي .

المصدر

أخر تحديث7 فبراير 2022
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد