أبوظبي في 5 أكتوبر 2021 طور مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تحاليل الكشف عن متبقيات المبيدات في البيض والذي يعد من الأغذية الرئيسية لمختلف الفئات العمرية وذلك في إطار الحرص على تقديم الخدمات التي تساهم في دعم الأمن الغذائي لإمارة أبوظبي والحفاظ على سلامة المستهلك.



 وأكد مختبر الفحص المركزي التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة أهمية تطوير برامج تعزز من جودة المنتجات الغذائية المعروضة والمتداولة في الأسواق، للحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين من ملوثات متبقيات المبيدات وضمان السلامة الغذائية في المجتمع.

 وقال سعادة المهندس عبدالله حسن المعيني المدير التنفيذي لقطاع مختبر الفحص المركزي التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة إنه يتم تقديم خدمة تحليل متبقيات المبيدات من خلال مختبرات تحليل متبقيات المبيدات باستخدام أحدث وأسرع الطرق العلمية، فالمختبر لديه تقنيات عالية من أجهزة التحليل الكروماتوجرافي الغازي والسائل والتي تسمح بالكشف عن متبقيات المبيدات في البيض بدقة عالية وبحدود منخفضة جدا تتوافق مع متطلبات المواصفة الإماراتية.

 ولفت إلى أن التأكد المستمر من مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية والاشتراطات يمثل أولوية قصوى في أداء المختبر المركزي.

 وذكر أن دور المختبر المركزي لا يقتصر على الكشف عن متبقيات المبيدات في البيض، وإنما يشمل مختلف السلع الغذائية مثل الخضار والفاكهة والتمور والحبوب بأنواعها واللحوم والأسماك والعسل وأغذية الأطفال ومياه الشرب والاعلاف وغيرها، ويواصل المختبر توسيع نطاق العمل ليشمل منتجات أكثر وزيادة عدد قائمة المبيدات التي يتم الكشف عنها.

وأشار إلى أن المختبر لديه القدرة على الكشف عن نحو 443 من متبقيات المبيدات ليس فقط المبيدات الحشرية، وإنما وفقًا للتنوع المختلف من مبيدات الأعشاب والفطريات ومضادات البكتيريا ومنظمات نمو الحشرات والنبات وذلك باستخدام أحدث الطرق العلمية للتحليل.

 وأوضح المعيني أن الخدمة مفعله بتقنيه عالمية Quecher والتي تتميز بالسرعة والدقة مما يضمن الجودة في النتائج، حيث يعد المختبر المركزي الرائد في تقديم الخدمة على مستوى الدولة.

 الجدير بالذكر أن مختبر الفحص المركزي يقدم خدمات متنوعة للقطاعات المختلفة بالدولة وفي مجالات عدة مثل فحوصات السلامة والجودة للمنتجات الغذائية والمياه والمشروبات والفحوصات البيئية بالإضافة إلى مستحضرات التجميل والأدوية والأجهزة الطبية ومواد البناء، كما يخدم المختبر المركزي شركاءه من القطاع الصناعي من خلال خدمات البحث العلمي والاستشارات وخدمات التدريب التخصصي وإصدار شهادات المطابقة.

المصدر

أخر تحديث28 يونيو 2020
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك.
باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
تأكيد